القائمة الرئيسية

الصفحات

 تعدّ الدفاتر العقارية livret foncier من أهمّ الوثائق الرسمية التي تحدد ملكية العقارات وتثبتها، وهي أحد المتطلبات الأساسية للتعاملات العقارية في الجزائر، يتم استخدام الدفتر العقاري لتسجيل الملكية والحقوق المرتبطة بها حتى وان كانت في الشيوع. يمكنكم قراءة الموضوع التالي :استخراج مخططات مسح الأراضي مباشرة عبر الأنترنت,


مدة تسليم الدفتر العقاري استخراج الدفتر العقاري للورثة الدفتر العقاري في الشيوع استخراج الدفتر العقاري livret foncier



كل شيئ عن استخراج الدفتر العقاري


يتم استخراج الدفتر العقاري livret foncier للقيام بعملية البيع أو الشراء أو في الإرث كاعداد الشهادة التوثيقية. يتم تحديد مدة تسليم الدفتر العقاري وفقاً للقوانين والأنظمة المحلية، ويتم تسليم الدفتر العقاري في المناطق الممسوحة والتي تتبع أنظمة الدفاتر العقارية. وفي حالة البيع بدون دفتر عقاري ادا كانت المنطقة ممسوحة، يعتبر العقد ملغياً ولا يمكن التعامل به بصفة رسمية. اقرأ أيضا: معلومات عن طريقة استخراج وثيقة CC12 وثائق مسح الأراضي بالتفصيل


 يجب الانتباه إلى الفرق بين عقد الملكية والدفتر العقاري، حيث يحدد العقد ملكية العقار بين الطرفين المعنيين، بينما يثبت الدفتر العقاري الملكية ويحدد الحقوق المتعلقة بها بشكل رسمي. ولذلك، فإن الدفتر العقاري يعدّ أحد المستندات الضرورية للتعاملات العقارية ويجب الحرص على استخراجه.


ماهو الدفتر العقاري

يعتبر الدفتر العقاري livret foncier سنداً مهماً لتأكيد ملكية العقارات الممسوحة ويسلم لمالك العقار مباشرة بعد الترقيم النهائي للعقار. وتجدر الإشارة إلى أنه يتم إصدار دفتر واحد فقط لكل عقار، ويمكن الاعتماد عليه كبطاقة التعريف الوطنية للشخص الطبيعي.


 يجب الحرص على الإبلاغ المباشر للمحافظ العقاري عند ضياع الدفتر العقاري، حيث يتم إصدار نسخة جديدة بعد الإجراءات اللازمة. وعلى الرغم من أنه يتم تسليم الدفتر العقاري لمالك العقار مباشرة، فإنه يجب الاحتفاظ به بشكل آمن وتحديثه بشكل منتظم، وذلك لأنه يتم استخدامه كوثيقة رسمية للتعاملات العقارية. وبالتالي، يساعد الحفاظ على سلامة الدفتر العقاري على تسهيل التعاملات العقارية وتجنب الإجراءات القانونية اللازمة في حالة فقدانه.


الدفتر العقاري في الشيوع 

الدفتر العقاري في الشيوع عندما يكون هناك شخصان أو أكثر لديهم حقوق على العقار الممسوح، يتم إصدار دفتر عقاري واحد فقط ويتم تسليمه للمحافظة العقارية، إذا لم يتم تعيين وكيل من بين المالكين للحيازة على هذا الدفتر. يشير الدفتر العقاري إلى تفاصيل الملكية وحقوق المالكين المشتركة على العقار الممسوح، ويعتبر وثيقة رسمية تثبت ملكية العقار.


وفي حالة وجود عدة أشخاص مع حقوق على العقار، يتم تسجيل الحقوق في الدفتر العقاري في الشيوع واحد تحت اسم كل مالك مشارك. وإذا لم يتم تعيين وكيل للحيازة على الدفتر العقاري، فيمكن تسجيل عدد من الأسماء في الدفتر تحت حقوق الملكية المشتركة. كما يتم الإشارة على البطاقة المطابقة إلى الجهة التي ألي إليها الدفتر العقاري، وهو يعد وثيقة هامة لمعرفة الحالة القانونية للعقار ويجب الاحتفاظ به بشكل آمن وتحديثه بشكل منتظم. وبالتالي، يتم تسهيل التعاملات العقارية وتجنب الإجراءات القانونية اللازمة في حالة فقدان الدفتر العقاري أو التعديلات المختلفة عليه.


استخراج الدفتر العقاري للورثة

للحصول على الدفتر العقاري لأي قطعة أرضية، يتوجب عليك الحضور إلى مديرية مسح العقاري المرفوق بصورة غوغل ماب للقطعة الأرضية والعقار المراد تسجيله، من اجل الحصول على وثيقة تحتوي على احداثيات (UTM84).

بعد ذلك، توجه المراجع المسحية للقطعة إلى مصلحة الحفظ العقاري لطلب البطاقة العقارية، ويجب تقديم عدد من المستندات مثل عقد الملكية، وشهادة الميلاد، وبطاقة التعريف الوطنية، وذلك إذا كان العقار ملكًا لطالب الدفتر. أما إذا كان مالك العقار متوفيًا، فيجب تقديم الفريضة، وشهادات ميلاد جميع الورثة، وبطاقات التعريف الوطنية لجميع الورثة، وعقد الملكية، والطلب الخطي، وكالة لأحد الورثة لاستخراج الدفتر العقاري. 


مدة تسليم الدفتر العقاري

أعلن المدير المركزي للمحافظة العقارية والمسح العقاري عن إجراءات حاسمة تم اتخاذها لتحسين خدمات المحافظة وتسهيل عملية تسليم الدفاتر العقارية لأصحابها في أجال محددة لا تتجاوز 30 يومًا. وذلك تنفيذاً لتوجيهات الوزير الأول، عبد العزيز جراد، ورئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.


يأتي ذلك في إطار سعي المحافظة العقارية والمسح العقاري إلى تحسين جودة الخدمات والتي تأتي على رأس أولوياتها، حيث تسعى السلطات المعنية إلى تسهيل عملية تسليم الدفاتر العقارية لأصحابها بأسرع وقت ممكن وبما يتوافق مع الإجراءات والتعليمات الصادرة عن الجهات الحكومية المختصة.


ويعد هذا الإجراء تسليم الدفتر العقاري في المناطق الممسوحة الهام بمثابة إضافة إيجابية للخدمات العقارية في البلاد، حيث يأتي بما يخدم المصلحة العامة ويساهم في تسهيل إجراءات التعاملات العقارية وتنمية الاقتصاد الوطني. ومن المتوقع أن يلقى هذا الإجراء الدعم الكبير من المواطنين والمستثمرين على حد سواء.

كما يجب دفع رسوم تسليم الدفتر العقاري وشهادة الترقيم العقاري والمؤقت بموجب قانون التسجيل العقاري وقانون المالية لعام 2018. لذا، إذا كنت ترغب في الحصول على دفتر عقاري، فيجب عليك التقيد بالشروط المذكورة وتقديم جميع المستندات المطلوبة.

تعليقات